شخصيات مصرية

نصحه جمال عبد الناصر بتقديم استقالته والتفرغ للفن، قتل ابنه صديقه الوحيد، عمل ميكانيكي للفنانين بعد اعتزاله الفن، وأزمات في حياته كادت تؤدي به للانتحار.. أسرار في حياة فارس السينما “أحمد مظهر”.

نصحه جمال عبد الناصر بتقديم استقالته والتفرغ للفن، قتل ابنه صديقه الوحيد، عمل ميكانيكي للفنانين بعد اعتزاله الفن، وأزمات في حياته كادت تؤدي به للانتحار.. أسرار في حياة فارس السينما “أحمد مظهر”.

برنس السينما المصرية، استقال من الجيش لدخوله الفن، أكثر من حصل على ألقاب في السينما المصرية، فارس السينما بكل ما تحمله الكلمة، هو الفنان البارع أحمد مظهر.

أحمد مظهر

السيرة الذاتية للفنان أحمد مظهر.

ولد أحمد مظهر ٨ أكتوبر١٩١٧م في حي العباسية بمحافظة القاهرة، أتم تعليمه الثانوي بمدرسة السعيدية الثانوية العسكرية بنين بالجيزة، ثم التحق بعدها بالكلية الحربية المصرية وتخرج منها عام ١٩٣٨م، وكان من بين دفعته الرئيسين جمال عبد الناصر وأنور السادات، تدرج في الوظائف داخل الجيش إلى أن تولى قيادة مدرسة الفروسية، وعرف عنه حبه الشديد لوطنه حيث شارك في حرب فلسطين ١٩٤٨م.

أحمد مظهر

دخول أحمد مظهر عالم الفن بسبب نصيحة جمال عبدالناصر له.

لعبت الصدفة دورا في دخول أحمد مظهر عالم الفن والتمثيل، عندما اختاره المخرج إبراهيم عز للمشاركة بدور صغير في فيلم (ظهور الإسلام) إنتاج ١٩٥١م، وقد رشحه صديقه الضابط الأديب يوسف السباعي لتجسيد شخصية (البرنس علاء) في فيلم رد قلبي عام ١٩٧٥م، وبالفعل شارك أحمد مظهر بالفيلم ونجح بشكل غير متوقع ولاحظ النقاد تطور أدائه وبشكل كبير، وقدم له جمال عبد الناصر نصيحة بأن يستمر بالفن ويستقيل من الوظيفة، وبالفعل قرر أحمد مظهر الاستجابة لنصيحة عبدالناصر، وقرر أن يخدم وطنه من خلال الأعمال الفنية الهادفة التي تحمل رسائل سامية تغير في المجتمع.

حياة أحمد مظهر الأسرية.

تزوج أحمد مظهر من حب عمره السيدة هدايت عام ١٩٥٢م، وأنجبا أربع أبناء هم:نيفين وإيمان وريهام وشهاب.

أحمد مظهر

الصعوبات التي واجهت أحمد مظهر في حياته وجعلته يبكي ويفكر في الانتحار.

ومن أشهر هذه المواقف المؤلمة هي عندما قام نجل أحمد مظهر (شهاب) بقتل صديق والده بطريق الخطأ، وذلك تم عندما ترك أحمد مظهر مسدسه عامر بالذخيرة، وعثر عليه نجله، ودون أن يدرى أطلق رصاصة طائشة استقرت في جسد صديق والده وتوفي على الفور، واتهم مظهر زوجته بالإهمال ونشبت بينهم الخلافات التي انتهت بالانفصال، وتألم مظهر لهذا القرار كثيرا لأنه كان يحبها بشدة و لحزنه على وفاة صديقه.

ومن المواقف الصعبة في حياة مظهر أيضا عندما قاطع أخته الفنانة فاطمة مظهر لسنوات طويلة نتيجة دخولها الفن، حيث عارض ذلك مظهر وهي لم تستجب.

أحمد مظهر وجمال عبد الناصر

بكاء أحمد مظهر عندما إقامة الحكومة بعمل طريق دائري.

تألم أحمد مظهر وبكى في برنامج مع الإعلامي مفيد فوزي، عندما قامت الحكومة المصرية بعمل طريق دائري ومر الطريق من داخل حديقة الفيلا الخاصة بأحمد مظهر والتي كانت تضم مجموعة نادرة من الأشجار، وحاول مظهر إنقاذ حديقة الفيلا ولكن محاولاته باءت بالفشل.

أحمد مظهر وأسرته

أعمال أحمد مظهر في التلفزيون المصري.

قدم أحمد مظهر العديد من المسلسلات وتميز بالتنوع والإبداع في أدائه، ومن بين هذه الأعمال الفنية أعمال تاريخية مثل مسلسل (ألف ليلة وليلة)، (عمرو بن العاص)، (الطريق إلى سمرقند)، (الخليل بن أحمد)، (القضاء في الإسلام)، (عطاء بلا حدود)، (بارديس)، (ليالي الحلمية)، (ضمير أبلة حكمت)، (أريد هذا الرجل)، (عزبة القرود)، (الخماسين)، (الضيف الثقيل)، (عيون لاتعرف الدموع)، (رياح الخوف).

أحمد مظهر

أعمال أحمد مظهر بالسينما المصرية.

ترك أحمد مظهر ثروة كبيرة مليئة بالأفلام السينمائية والأعمال الفنية المتنوعة، ومن أبرز هذه الأفلام فيلم (رد قلبي)، (ظهور الإسلام)، (الزوجة العذراء)، (الطريق المسدود)، (لوعة الحب)، (الأيدي الناعمة)، (بنت عنتر)، (اللهب)، (حب في حب)، (ليلة الزفاف)، (خطيب ماما)، (النظارة السوداء)، (الناظر صلاح الدين)، (القاهرة ٣٠)، (لصوص لكن ظرفاء)، (نادية)، (غرام الأسياد)، (الشحات)، (ألف بوسة وبوسة)، (أضواء المدينة)، (الشيماء)، (حب المراهقات)، (الخادم)، (النمر الأسود)، (العصابة)، (صاحبة الصورة). 

أحمد مظهر

تكريم الدولة لأحمد مظهر عن الأدوار التي قام بها في السينما والتلفزيون المصري.

نال أحمد مظهر على تكريم وتقدير من الرئيس جمال عبد الناصر حيث قلده وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام ١٩٦٩م، وكرمه الرئيس أنور السادات بوسام رفيع في احتفالات مصر بعيد الفن (الذي توقف بعد اغتيال السادات)، وقد نال أحمد مظهر٤٠ جائزة محلية ودولية على مدار مسيرته الفنية، ومن أهمها جائزة الممثل الأول عن فيلم (الزوجة العذراء)، وتم تكريمه في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

أحمد مظهر

وفاة أحمد مظهر.

توفي أحمد مظهر ٨ مايو ٢٠٠٢م، وفارق الحياة عن عمر يناهز ٨٤عام بعد صراع مرير مع أمراض الصدر والرئة، وقد ترك لنا ثروة ضخمة من الأعمال الفنية الهادفة التي نفتقدها في عصرنا الحالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى