شخصيات مصرية

ابنه ممثل مشهور دخل التمثيل رغم رفض والده، سر حبه للأدوار الصعيدي والشخصيات التاريخية، قصة حياة “أحمد ماهر”

رفض دخول ابنه التمثيل، المسرح حبه الأول، سر حبه للأدوار الصعيدي والشخصيات التاريخية، قصة حياة “أحمد ماهر”

ذا نيم – فريق التحرير

حياة أحمد ماهر الشخصية.

ولد الفنان أحمد ماهر بمنطقة بولاق أبو العلا، بمحافظة القاهرة عام ١٩٤٦م، وحصل على درجة البكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية عام١٩٧٣م، عمل أحمد ماهر بين المسرح والتلفزيون، حيث عمل بمراكز الشباب وفي قصور الثقافة الجماهيرية.

عشق أحمد ماهر للمسرح.

عين أحمد ماهر بمسرح الطليعة، وشارك في العديد من المسرحيات ومن أشهرها، مسرحية(المتزوجون) مع الفنان سمير غانم وشيرين، مسرحية(دول عصابة يا بابا)، و(أجازة ممتعة جداا).

انضم أحمد ماهر لكتيبة الفنان محمد صبحي في مسرحية (هاملت) عام ١٩٧٨م، ليؤدي دور الملك كلوديوس.

لقب الفنان احمد ماهر بلقب(فارس المسرح العربي)، وقال الفنان أحمد ماهر أن السر في هذا اللقب هو :”أنه ليس هناك فنان في تاريخ المسرح، اعتلى خشبة المسرح ب”فرس”غير العبدلله، الفروسية هنا ليست صفة ولكن فعل حقيقي وأعتز بهذا اللقب جدا”.

قال أحمد ماهر عن المسرح:(المسرح حياتي، هو البداية وبتمنى من ربنا يجعل خاتمتي علي المسرح، أنا عرفت المسرح منذ الصغر،لأن والدي كان يصطحب أمي للمسارح، رأيت معاهم “شكوكو، نجاة الصغيرة”، وكنت بقلد كل ما أراه على المسرح لأشقائي في البيت، وغصب عنهم يصفقوا).

يرى الفنان أحمد ماهر أن الفنان الحقيقي يجب أن يقف على المسرح، معللاً أن المسرح أبو الفنون، ومن لا يتعلم مسرح يفشل في الميديا، حتي لو سلك في التلفزيون، بس مش هيعرف يشتغل مسرح، نجم المسرح يسلك في أي حاجة، لأنه بيمر بتجارب يومية ولازم يحسن التصرف، ويتعلم لغة العيون بين الممثلين بعضهم لبعض.

عشق الفنان أحمد ماهر للشخصيات الصعيدية والتاريخية في الدراما المصرية.

لعب أحمد ماهر الشخصية الصعيدية بمختلف أشكالها ومعتقداتها المختلفة ومن أبرزها شخصية “دبور” في مسلسل (ذئاب الجبل)، و نظرا لحرصه الشديد على التراث المصري انتقد تقديم غير المصريين للشخصيات الصعيدية.

شارك أحمد ماهر في الأجزاء الثلاثة للمسلسل التاريخي المميز (رأفت الهجان)، وقدم شخصية ضابط المخابرات المصري مصطفي عبد العظيم، كما قام بشخصية”دياب بن غانم”، في مسلسل (السيرة الهلالية)، العدو اللدود لأبو زيد الهلالي وقاتل الزناتى خليفة.

بدأ أحمد ماهر الألفية الجديدة بالمشاركة في مسلسل (حديث الصباح والمساء)، حيث قام بدور يزيد المصري، وتوالت الأعمال الدرامية الناجحة منها، الطارق، الإمام محمد عبده، و الظاهر بيبرس.

لم يتوقف أحمد ماهر عن تقديم الأدوار التاريخية على مدار خمسين عاما، منها الملك أحمس في الجزء الأول من مسلسل(لا إله إلا الله) عام ١٩٨٥م، بالمشاركة مع الفنانة صفاء أبو السعود .

كان المسلسلات الإذاعية نصيبا من أعمال الفنان أحمد ماهر، حيث أصبح ظهوره على الشاشة الصغيرة قليلا مؤخرا، في الوقت الذي شارك في المسلسل الإذاعي “الليث بن سعد”، ومسلسلات رسوم متحركة منها “الأزهر”، و”يوسف الصديق”.

دخول أحمد ماهر المستشفى.

تعرض أحمد ماهر إلى وعكة صحية منذ أكثر من عامين، دخل على أثرها المستشفى وأجرى عملية جراحية، وأصبح ظهوره قليلا مقتصرا على تقديم واجب العزاء لأصدقائه الفنانين.

رفض أحمد ماهر دخول ابنه التمثيل.

قال الفنان أحمد ماهر رفضت عمل محمد ابني بالتمثيل، لأني لم أر منه أي علامة تدل على أنه لديه الموهبة، وفوجئت بيه بيقولي “أنا عايز أمثل”، وراح قدم أوراقه في معهد الفنون المسرحية، وقمت بدوري بسحب أوراقه، أنا مقدم للوسط الفني تلت شبابه، يجي ابني أنا بقا ويعرني ويفضحني، لذلك أصررت على الرفض، بس ميأسش وفضل يلح على والدته، وهي بدورها تلح عليا وتقولي (هتسيبه يتسول الشغل، وأبوه على وش الدنيا)، وفي يوم ما كنت في حفلة عيد ميلاد، وجدت المنتج الصديق إسماعيل كتكت، بيقولي:”ممكن يا أستاذ أحمد تسمح لنا إن ابنك يشتغل في المسلسل”، وأنا أصلا كنت مشارك في هذا المسلسل، قولت له:”أنا اللي المفروض اترجاك عشان تشغل ابني”، وكان دوره صغيرا، ولكن فوجئت بيه بيقولي(أنا مش هبدأ صغير)، وردت عليه قلت له “أنت لم تبدأ من الأساس”، وصفعني برده(حرام عليك تساعد طوب الأرض، وتيجي عند ابنك وتحرن)، واتحبست في البيت١٦يوم لتدريبه وتقديم كل ما تعلمته من علم وخبرات له.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى