شخصيات مصرية

“أبو البنات”.. تزوج 4 مرات ولديه 7 بنات وولد.. أمتهنت 3 منهم مجال التمثيل رغم إشفاقه عليهم من متاعب المهنة .. وعاش بفلسطين 3 سنوات.. قصة حياة الفنان أحمد سلامة

“أبو البنات”.. تزوج 4 مرات ولديه 7 بنات وولد.. أمتهنت 3 منهم مجال التمثيل رغم إشفاقه عليهم من متاعب المهنة .. وعاش بفلسطين 3 سنوات.. قصة حياة الفنان أحمد سلامة

قدم الفنان أحمد سلامة، العديد من المسلسلات التي تعايشنا معها، وتنوعت أدواره خلالها ما بين الخير والشر، واستطاع من خلال أعماله المتميزة أن يجذب أنظار الجمهور والنقاد بسبب آدائه التمثيلي الرائع.

ورغم أن لديه ثلاث بنات اقتحمنا مجال التمثيل والفن الا إنه لم يكن يتمنى أن تدخل بناته هذا المجال على الإطلاق.

موضحا في أحد البرامج التلفزيونية أنه مشفق عليهن من مجهود هذه المهنة فالمجهود المبذول أكبر ما يتخيلنا.

قائلا : “مهنة التمثيل فيها ضغط عصبي لأنك بتمثل بمشاعرك وأحاسيسك وكمان كم الإضاءة خطر على المخ والعين، وررغم هذا أنا لم أقف في مسيرة بناتي بتناقش معاهم وبقتنع، أنا مش أب ديكتاتوري”.

لذلك في السطور القادمة سنتعرف أكثر عن “أبو البنات” الفنان أحمد سلامة وأهم المحطات الفنية في حياته ومسيرته.

نشأته وبداياته الفنية

الفنان أحمد سلامة من مواليد 10 مايو عام 1960 بمحافظة القاهرة، واسمه بالكامل أحمد علي حسن سلامة.

نشأ في بيئة فنية، حيث كان والده يصطحبه للشركة التي يعمل بها وهي “مصر للسياحة” وشاهده شخص من الإنتاج، وطلب منه دخول مجال التمثيل، لأنهم بحاجة لأطفال، وذهب لمقابلة المخرج حسن الإمام وقتها.

فأشترك في فرقة “أطفال التليفزيون”، وكان يتولى التدريب علي الاستعراضات أحمد نديم، نجم الفرقة القومية.

وقدم الفنان أحمد سلامة مع الفرقة عرضًا على مسرح البالون بعنوان “حبيبتي يا مصر” كراقص، وكان معه في العرض الفنان محسن محي الدين والراحل ممدوح عبد العليم.

كما حصل الفنان أحمد سلامة على شهادة البكالوريوس من معهد الفنون المسرحية وعمل معيدا في بداياته.

وأضاف خلال لقائه بأحد البرامج التلفزيونية السابقة أنه تربي في منازل عدد من الممثلين العظماء، مثل الراحلين فريد شوقي ومحمود المليجي.

وكان أقرب أصدقائه من الوسط الفني هو الفنان الراحل عبد الله محمود وكذلك الفنان الراحل وائل نور .

ويذكر أن الفنان أحمد سلامة قد عاش في مصر طوال حياته، وايضا قام بزيارة فلسطين وعاش بها ثلاث سنوات.

حياته الأسرية

تزوج الفنان أحمد سلامة أربع مرات، وكانت آخر زيجاته من الفنانة منى جلال، ومازال زواجهما مستمر منذ 20 عامًا.

حيث تزوج للمرة الأولى حينما كان طالبا بالفرقة الثالثة بمعهد الفنون المسرحية، وعلاقاته بزوجاته السابقات متحضرة للغاية.

وكانت أولى زوجاته من السيدة “منى محمود” والتي أنجبت له ولده الوحيد، وقال إنه يحافظ على ترابط أولاده ببعضهم بعضا على الرغم من اختلاف أمهاتهن.

واثمرت زيجات الفنان أحمد سلامة عن 7 بنات وولد واحد، لذلك لقب بـ”أبو البنات” وهناك ثلاثة منهم قد دخلن عالم التمثيل.

أما عن زوجته الفنانة منى جلال والتي أنجب منها ابنتيه التؤام سلمى وفريدة، فأكد أنها لم تعتزل الفن ولكنها ابتعدت قليلاً لتهتم بأمور حياتها الأسرية لمدة عشر سنوات وقد عادت للظهور مرة أخرى في مسلسل “أبو العروسة”.

والسبع بنات هن “منى سلامة” والشهيرة بموني وهي الابنة الوحيدة المتزوجة، و”سارة سلامة” و”زينب سلامة” اللتان عملتا في مجال الفن والتمثيل مثل والدهما

فقد ظهرت سارة سلامة في مسلسل “ابن حلال” مع الفنان محمد رمضان، أما زينب سلامة فقد ظهرت بدور “مارينا” في مسلسل “أبو العروسة”.

وأبنتيه نانا سلامة، ومنار سلامة واللتان دخلتا في مجال عروض الأزياء، والتوأم سلمى وفريدة سلامة بناته من زوجته الأخيرة الفنانة منى جلال.

وعن علاقته ببناته يقول الفنان أحمد سلامة أنه صديق لبناته، يشاورهن في كل أموره، وهن يأخذن رأيه في جميع شئونهن، ويحرص سلامة على أن تكون العلاقة بين بناته قوية ومليئة بالحب على الرغم من أنهن لسن شقيقات.

أعماله السينمائية

في السينما تنوعت أدوار الفنان أحمد سلامة ما بين الولد الشقي العربيد إلى الأستاذ الجامعي وكانت بداياته السينمائية بأدوار صغيرة في أفلام “بدور” عام 1974، يوم الأحد الدامي عام 1975، أفواه وأرانب عام 1977.

ولكن البداية الحقيقة عندما جاءه دور في فيلم “إسكندرية ليه” عام 1979 مع المخرج الراحل يوسف شاهين ليقدم فيما بعد العديد من الأفلام السينمائية المتميزة.

ومنها “المهاجر، المولد، أبناء وقتلة، حوتة مصرية، إحنا بتوع الأتوبيس، شارع الهرم، مولد نجم”… وغيرهم.

وكان أخر أعمالها السينمائية فيلم “الحوت الأزرق” عام 2020، كما أنه يشارك في فيلم “روحي لك” والمقرر عرضه في 2022، مع الفنان إيهاب فهمي ومنة فضالي.

أعماله  الدرامية

كانت بدايات الفنان أحمد سلامة في الدراما مع مسلسلي “الوليمة “عام  1979، ومسلسل “حصاد العمر” عام 1978

وقدم خلال مسيرته الفنية العديد من المسلسلات وصلت لحوالي 100 عمل درامي ومنها “لن أعيش في جلباب أبي، ذئاب الجبل، شمس الأنصاري، حواري بوخارست، الضوء الشارد، أوراق مصرية، للعدالة وجوه كثيرة”… وغيرهم.

ويعد مسلسل “الوجه الأخر” عام 2020 هو أخر أعماله الدرامية مع الفنان ماجد المصري ونسرين طافش، ويشارك ايضا في مسلسل “شقة 9” مع رانيا يوسف والذي لم يعرض حتي الأن.

أعماله المسرحية

شارك الفنان أحمد سلامة في العديد من المسرحيات منها “قصة الحي الغربي، الملك لير”… وغيرهم .

وأخر مشاركاته المسرحية كانت من خلال مسرحية “عويس ذا فويس” عام 2020 مع الفنانة انتصار.

أعمال فنية أخري

كشف الفنان أحمد سلامة، أنه يجب أن يكون للفنان دخل أخر غير التمثيل، وأنه كان بصدد عمل مشروع “كافيه” بالشراكة بينه وبين الفنانة سوسن بدر، لكن الفكرة لم تكتمل.

قدم الفنان أحمد سلامة العديد من السهرات التلفزيونية كان أشهرها “عزاء أهل القرية، الخلع قبل الخبر أحيانا “.. وغيرهم.

كما قام بكتابة مسلين وهما “الركين” عام 2013 للفنان محمود عبد المغني، ومسلسل سيت كوم “سمير وعيلته الكتير” عام 2009 للفنان الراحل سمير غانم.

كما شارك في تصوير مسلسل ست كوم سعودي باسم “بيني وبينك” عام 2010، وايضا شارك في تحضيرات الأكسسوارات الخاصة بفيلم “رومانتيكيا” عام 1996 للفنان الراحل ممدوح عبد العليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى