شخصيات مصرية

تربى داخل أسرة فنية والاكتئاب جعله يفكّر في الاعتزال وسر تلقيبه بـ”تُربي الفنانين”.. معلومات عن الفنان أحمد السقا

فريق التحرير

فنان مميّز، يعرف بشهامته وجدعنته في الوسط الفني، يشارك في كل المناسبات لا يتأخر على أحد من أصدقائه، حتى أن جمهوره لقبه بـ “الجدع”، إنه الفنان المصري أحمد السقا.

كان لتربية السقا في أسرة فنية دورًا كبيرًا في نمو حب الفن بداخله، ورغم ذلك حرص على دراسة هذا العالم حيث التحق بمعهد الفنون، ونفذ ما درسه على أرض الواقع حتى ولو بالمشاركة بأدوار صغيرة.

استطاع السقا مع مرور السنوات، وانتقاله من دورِ إلى آخر أن يثبت نفسه في عالم الفن، وأصبح من نجوم الوسط الفني الذين إذا شاركوا في عمل فني لاقى النجاح.

وفي هذا المقال سيذكر موقع “مدى بوست” قصّة أبرز الفنان المصري أحمد السقا وأبرز المعلومات وأهم المحطات التي مرّ بها خلال حياته.

أحمد السقا

هو ممثل مصري ولد في 1 مارس 1973 بالقاهرة، ودرس بالأكاديمية العربية للفنون، وتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج عام 1993.

وكانت للنشأة والبيئة التي تربى فيها دورًا كبيرًا في نمو حب الفن بداخل الفنان المصري أحمد السقا، وذلك حيث تربى داخل أسرة فنية.

والده هو محمد صلاح السقا، مخرج ومؤسس مسرح العرائس، والذي أخرج مسرحيات “الليلة الكبيرة”، و”حمار شهاب الدين”، و”صحصح لما تنجح”، أما جده فهو عبده السروجي المطرب المعروف.

ويعرف عن الفنان المصري أحمد السقا، بأنه يهوى ممارسة رياضة الفروسية فهو من عشاق ركوب الخيل، كما يهوى لعب كرة القدم.

تزوّج الفنان المصري أحمد السقا من مها الصغير، ابنة الكوافير المشهور بالوسط الفني محمد الصغير، وأنجبا ثلاث أبناء هم: “ياسين”، و”نادية”، و”حمزة”.

“من جان السينما لـ تُربي الفنانين”.. ألقاب أحمد السقا

حظي الفنان المصري أحمد السقا بعدة ألقاب خلال مشواره الفني والتي منها “جان السينما العربي”، و”فارس شباب السينما المصرية”.

ولكن يعد اللقب الأكثر غرابة ودهشة، هو اللقب الذي أطلقه عليه أصدقائه من الوسط، ألا وهو “تربي الوسط الفني”، ويرجع ذلك لتواجد السقا دائمًا في الجنازات حيث يحرص على المساعدة خلال مراسم الدفن.

وعن هذا اللقب قال السقا في حوار له: “لقب تربي الفنانين ما بيزعجنيش أنا نزلت مقابر كتير، وأول مرة وأنا في تانية ثانوي، ولم أخف من ذلك، وطوال الوقت أذهب إليها لأقرأ الفاتحة للأموات”.

تربى داخل أسرة فنية والاكتئاب جعله يفكّر في الاعتزال وسر تلقيبه بـ"تُربي الفنانين".. معلومات عن الفنان أحمد السقا

أحمد السقا ودخوله الفن

بدأ الفنان أحمد السقا مشواره الفني بالاشتراك في أدوار صغيرة، من خلال المسرح، فشارك في مسرحية “خد لك قلب”، بدور كومبارس.

كما شارك أحمد السثا في مسرحية “غلط في غلط” ومسرحية “النهاردة آخر جنان”، ومسرحية “فيما يبدو سرقوا عبدو”، كما لعب دورًا مميزًا في مسرحية “كده أوكيه”، ومسرحية “عفرتو”.

ثم اكتشفه الكاتب أسامة أنور عكاشة وقدمه للمخرج محمد فاضل واشركه في مسلسل “النوة” لينطلق بعدها في تقديم العديد من الأعمال المسرحية والسينمائية والتلفزيونية.

أفلام أحمد السقا

وشارك الفنان المصري أحمد السقا في عدد كبير من الأعمال السينمائية والتي لاقت ترحيبًا كبيرًا من قبل الجمهور وكشفت عن موهبته.

وشارك السقا بأدوار صغيرة مع كبار وعمالقة الفن في مصر حتى وصل إلى أن أصبح يلعب هو دور البطولة في عدد كبير من الأعمال.

ومن أبرز الأفلام التي شارك فيها الفنان أحمد السقا كان فيلم “المراكبي” عام 1995، وفيلم “صعيدي في الجامعة الأمريكية” عام 1998، وفيلم “همام في إمستردام” عام 1999.

وظهر أحمد السقا أيضًا في فيلم “شورت وفانلة وكاب” عام 2000، وفيلم “أيام السادات” عام 2001، وفيلم “أفريكانو”،  و”مافيا”، و”تيتو”، “سنة أولى نصب”، “حـ.رب إيطاليا”، “حمادة يلعب”.

وشارك السقا أيضًا في فيلم “عن العشق والهوى”، “تيمور وشفيقة”، “الجزيرة”، “إبراهيم الأبيض”، “ابن القنصل”، “سمير وشهير وبهير”، “المصلحة”، “من 30 سنة”، “حرب كرموز”، “العنكبوت”.

مسلسلات أحمد السقا

واستطاع الفنان أحمد السقا أن يثبت نفسه، ليدخل عالم التليفزيون ويشارك في عدد كبير من المسلسلات برفقة عمالقة الفن، كما حرص على الظهور في بعض الأعمال كضيف شرف.

ومن أبرز المسلسلات التي شارك فيها أحمد السقا كان مسلسل “ومن الذي لا يحب فاطمة”، “رد قلبي”، “زيزينيا”، “السندريلا”، “لقاء على الهواء”، لحظات حـ.رجة”، “عايزة أتجوز”، “صاحب السعادة”.

كما ظهر السقا في مسلسل “رحيم”، “ذهاب وعودة”، “خطوط حمراء”، “ولد الغلابة”، “سكر زيادة”، “الاختيار”، “نسل الأغراب”، “حلم الجنوبي”، “النوة”، “على الأصل دور”، “علي بابا و40 حرامي”.

السقا يفكّر في اعتزال الفن والسبب “مكتئب”

كشف المخرج أحمد خالد موسى، في لقاء له، عن تفكير الفنان المصري أحمد السقا في قرار الاعـ.تزال وذلك قبل تصوير فيلم “هـ.روب اضطـ.راري” الذي تم إنتاجه عن 2017.

وأوضح المخرج أن الفنان المصري كان يفكر في هذا القرار نتيجة لاكتـ.ئابه في هذه الفترة، إلا أنه ظلّ يتردد على منزله لمدة 42 يومًا حتى أقنعه بالتراجع عن هذا القرار والمشاركة في الفيلم.

جوائز أحمد السقا

حصل أحمد السقا على عدد كبير من الجوائز والتكريمات على أعماله الفنية، ومن أبرزها جائزة التميز الفني عام 2010، وجائزة أفضل ممثل في المهرجان القومي للسينما عن دوره في فيلم “الجزيرة”.

كما فاز بلقب “جان السينما العربي” خلال اختتام الدورة الرابعة لمهرجان أوسكار السينما المصرية الذي تنظمه شبكة راديو وتلفزيون العرب art.

وفاز الفنان المصري أحمد السقا أيضًا عن دوره في فيلم” أفريكانو” بجائزة أفضل ممثل في مهرجان الأفلام الروائية وذلك عام 2002.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى