شخصيات مصرية

أطلق عليه والده لقب الزيبق وعاش في عقدة نفسية طوال فترة طفولته ومتزوج من مها الصغير ولديه ثلاثة أولاد قصة الفنان أحمد السقا (صور)

The Names – فريق التحرير

الفنان أحمد السقا أحد أشهر ممثلي أدوار الأكشن في السينما المصرية، اشتهر بمساعدته و مواقفه النبيلة مع زملائه الفنانين، وتميزه بكافة الأدوار التي لعبها. فيما يلي نستعرض معكم أبرز محطات حياته.

نشأته

ولد الفنان أحمد السقا في محافظة القاهرة 1 مارس \ أذار سنة 1973 لعائلة فنية ميسورة الحال، والده المخرج المصري صلاح السقا مؤسس مسرح العرائس وجده المغني المعروف عبده السروجي فكان من الطبيعي أن ينشأ الفنان أحمد السقا على حب الفن.

تخرج أحمد السقا من المعهد العربي العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل و إخراج، وكان من المميزين في المعهد حيث تخرج بتقدير امتياز.

البداية الفنية

بدأ الفنان أحمد السقا حياته الفنية في أدوار صغيرة على المسرح حيث شارك في بعض المسرحيات منها، مسرحية “خدلك قالب” في دور كومبارس التي كانت تعرض على مسرح الشباب، و مسرحية “النهاردة آخر جنان” مع الممثل الكوميدي محمد رضا.

اكتشفه الكاتب أنور عكاشة عندما شاهده في مسرحية “خدلك قالب” حيث أعجب به وقدمه للمخرج محمد فاضل واشركه الأخير في مسلسل النوة مع النجمة فردوس عبد الحميد.

شارك بعدها في بعض الأدوار الصغيرة في السينما منها دور مع الفنان نور الشريف في فيلم ليلة ساخنة، و شارك الفنان الراحل أحمد زكي في فيلمه أيام السادات، وعمل آخر في مسلسل نصف ربيع الأخر مع الفنان يحيى الفخراني.

انطلق بعدها الفنان أحمد السقا إلى النجومية حيث حصل على البطولة المطلقة في فيلم ” شورت وفانلة وكاب” في عام 2000، وبعدها بدأت أفلامه بالانطلاق و حقق شهرة واسعة بسبب أدواره حيث كانت أغلبها أدوار أكشن.

حصل بعد ذلك الفنان أحمد السقا على الكثير من الأدوار، أهمها عندما تألق في فيلم “عن العشق و الهوى” مع الفنانة منى زكي و الفنانة منى شلبي، وفي عام 2007 تبعه فيلم ” تيمور و شفيقة ” مع الفنانة منى زكي التي تعتبر أكثر فنانة شاركت أحمد السقا في أعماله.

شارك أحمد السقا الفنانة هند صبري البطولة في عامي 2008 و2009 في فيلمين وهما “إبراهيم الأبيض” و فيلم ” الجزيرة”، الذي منح على إثرها جائزة  أحسن ممثل في المهرجان القومي للسينما، و حاز على لقب “جان السينما المصرية” من مهرجان أوسكار السينما المصرية في دورته الرابعة.

آخر إنجازاته كانت في مهرجان الجونة الجونة السينمائي عام 2021 عندما حصل على جائزة “الإنجاز الإبداعي” على مجمل أعماله.

حياته الشخصية

تعرف الفنان أحمد السقا على زوجته مها الصغير وهي ابنة الكوافير العالمي محمد الصغير في الجامعة الأمريكية، الجدير بالذكر أنها كانت أحد صديقات أخته فاطمة المقربات، أعجب بها أحمد السقا وتزوجها في 17 نوفمبر \ تشرين الأول سنة 1999، ورزقا بولدين ياسين و حمزة، و طفلة اسمها نادية.

أطلق عليه لقب الزيبق

كشف الفنان أحمد السقا خلال استضافته في برنامج “السيرة” المذاع على قناة dmc والذي تقدمه الإعلامية وفاء الكيلاني، أن والده أطلق عليه لقب الزيبق لأنه كان يخرج من المنزل دون أن يراه أحد.

مشيرا إلى أن والدته كانت تضربه منذ الصغر لأنه كان أشقى طفل في عائلته و من أبرز هواياته النط من فوق الأسطح.

العقدة التي عاشها في طفولته

أضاف الفنان أحمد السقا في لقائه مع الإعلامية وفاء الكيلاني، أنه عاش فترة طويلة بعقدة نفسية، بسبب أنه كان ينتظر اليوم الذي يتوفى والده ويبكي عندما يفكر في هذا الموضوع، مشيرا إلى أنه أصيب بتعب في نفس الوقت مع والده أثناء تواجده معه في المستشفى.

وتابع قائلا: كنت بتكلم مع والدتي في أحد المرات حول هذا الموضوع، فكان ردها أن أستغفر الله  وأن أدعو له بالصحة و طول العمر. إلى أن أتى اليوم الذي رحل فيه عن عالمنا، حينها أدركت معنى أن تعيش من دون سند.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى