شخصيات مصرية

لها أصول شركسية و شقيقتها فنانة معروفة واشتهرت في دبلجة الأفلام المتحركة قصة حياة الفنانة المصرية أحلام الجريتلي (صور)

The Names – فريق التحرير

أحلام الجريتلي: ممثلة مصرية معروفة، تخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية سنة 1966 وبدأت مشوارها على مسرح الطليعة، حيث علمت فيه لمدة ثلاثة وثلاثين عاما، واشتهرت بتقديم دور الأم في أغلب أعمالها الفنية.

نشأتها والبداية الفنية 

ولدت النجمة المصرية أحلام الجريتلي في العشرين من شهر فبراير \ شباط سنة 1951 في محافظة القاهرة، لعائلة ميسورة الحال، واسمها الحقيقي هو أحلام فؤاد ابراهيم الكريدلي كما لديها أصول شركسية من جهة الأم، وهي الشقيقة الصغرى للفنانة المعروفة إنعام الجريتلي.

درست أحلام جميع المراحل الدراسية في القاهرة إلى أن تخرجت من المرحلة الثانوية مع معدل جيد جعلها تكمل دراستها الجامعية في المعهد العالي للفنون المسرحية، وتخرجت من المعهد سنة 1966.

وبعد التخرج من الجامعة بدأت الجريتلي مشوارها الفني على مسرح الطليعة، حيث قدمت الكثير من المسرحيات التي نالت إعجاب الجمهور، وعملت لمدة قاربت الثلاثة والثلاثين عاما.

وتعتبر مسرحية “القاهرة 80” أشهر المسرحيات التي قدمتها النجمة المصرية، بالإضافة إلى مشاركتها في مسرحية “العسل عسل والبصل بصل، ومسرحية “بتلوموني ليه” التي عرضت لأول مرة سنة 2007 وكانت أخر عمل فني على مسرح الطليعة للفنانة أحلام.

وصرحت الفنانة أحلام عن السنوات التي قضتها في مسرح الطليعة في إحدى لقاءاتها الإعلامية فقالت: “لقد كنا نقدم عرضاً مسرحياً يومياً في كل ليلة، وكذلك نواظب على البروفات كل صباح، وعلى الرغم من التعب والإرهاق إلا أنها كانت من أجمل أيام حياتي”

قدمت الجريتلي أيضا العديد من العروض المسرحية على خشبة المسرح القومي، ومن أهم تلك المسرحيات كانت مسرحية “ماكبث” ومسرحية “بيت العوانس”.

شاركت بعد ذلك في دبلجة أفلام الرسوم المتحركة وحققت شهرة كبيرة في هذا المجال، كما شاركت في تقديم فوازير ألف ليلة وليلة بالإضافة إلى فوازير المناسبات.

اتجهت إلى السينما والتلفزيون خلال الفترة التي قضتها في مسرح الطليعة وقدمت العديد من الأدوار البسيطة مثل دورها في مسلسل “نادي الأصدقاء” ومسلسل “عباد الرحمن”.

نالت شهرة واسعة بعد أن أثبتت موهبتها الكبيرة والحضور المميزة الذي تمتلكه أمام عدسات الكاميرات، الأمر الذي جعلها فيما بعد واحدة من نجمات الوسط الفني.

أبرز أعمالها

قدمت الفنانة أحلام الجريتلي الكثير من الأعمال الفنية المميزة خلال مسيرتها التي انتهت عندما رحلت عن عالمنا سنة 2021، نستعرض معكم بداية أبرز أعمالها التلفزيونية: 

شاركت في مسلسل “فيه حاجة غلط”، “الخليل بن أحمد”، “وشاءت الأقدار”، “اللقاء الثاني”، “الرجاء التزام الهدوء”، “ضمير أبلة حكمت”، “في قلب الليل”، “ناس ولاد ناس”، “صباح الورد”.

كما قدمت دور في مسلسل”ساكن قصادي” في جزئيه الأول والثاني، ومسلسل “سعيكم مشكور”، “نسر الشرق”، “فارس بلا جواد”، “أولاد الشوارع”، “من أطلق الرصاص على هند علام”، “عمارة يعقوبيان”، “الوتر المشدود”، “البرنس”، “لؤلؤ”.

أما على المستوى السينمائية فشاركت الجريتلي في الكثير أيضا، نذكر منها: فيلم “للحب قصة أخيرة”، “لصوص خمس نجوم”، “طعمية بالشطة”، “البحر بيضحك ليه”، “أخر ليالي الشتاء”، “شباب تيك اوي”، “أيام الخادمة أحلام”.

حياتها الشخصية

تزوجت الفنانة أحلام الجريتلي من شخص من خارج الوسط الفني يدعى شيرين محمد حسن، ويعمل في المجال الطبي، وتزوج الثنائي بعد قصة حب دامت شهور.

ووصفت أحلام زوجها في إحدى اللقاءات الإعلامية بأنه واحة الأمان بالنسبة لها، وأن الصداقة والحب هما اللذان ساعدهما على نجاح العلاقة، ليرد هو قائلا: “لا توجد امرأة في الكون مثلها.

وفاتها

توفيت الفنانة أحلام الجريتلي في الثامن والعشرين من شهر فبراير \ شباط سنة 2021 عن عمر ناهز ال73 عاما، وفوجئ الوسط الفني بوفاتها، لكونها لم تعاني من أي أمراض خلال الفترة الأخيرة، كما كانت في تصوير مشاهد من عملها الفني المقرر عرضه خلال الموسم الرمضاني سنة 2021.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى